العبقري الشاب دايفيد كارب مؤسس موقع تمبلر

الأحد 30 تشرين ثاني 2014

العبقري الشاب دايفيد كارب مؤسس موقع تمبلر

ظهر شغف الأميركي دافيد كارب David Karp بالكمبيوتر والتكنولوجيا منذ صغره حيث بدأ البرمجة و التصميم و هو بعمر ١١ عام.


ولد كارب في عام 1986 وترك المدرسة في عمر ال 15، ولم يلتحق أبداً بالجامعة. وكان يمضي معظم أوقاته في غرفته مع جهاز الكمبيوتر الخاص، وراح يصمّم بعض البرامج البسيطة لعدة شركات محلية وهو لم يتجاوز بعد ال 20 عاماً.


في عمر ال 17 سنة إستطاع كارب إنجاز مشروع كبير يحتاج إلى أسابيع عدّة لإنهاؤه. لكنّ كارب أنجزه خلال أيام قليلة، وهو مشـروع UrbanBaby وقد حصل على حصة في هذا المشـروع الذي تمّ شراؤه لاحقاً من قبل CNET في عام 2006. وبالأموال التي جمعها من خلال هذا العمل، قام بتأسيس أول شركة استشارات برمجية خاصة به.


تفرّغ لتأسيس منصّة التدوين تمبلر tumblr مع زميله ماركو أرمينت التي أطلقها في عام ٢٠٠٧؛ و خلال أسابيع معدودة من فترة إطلاقها وصل عدد مستخدمي المنصة إلى٧٥٠٠٠.


و كانت المنصة حتى وقت قريب تبلغ قيمتها حوالىي 200 مليون دولار و لكن الآن تزايدت قيمتها أكثر فأكثر حيث وصلت لحوالي 1.1 مليار دولار بعد أن قامت شركة ياهو بشراء موقع تمبلر.


يتقن دافيد كارب اللغة اليابانية حيث تعلّمها خلال فترة سكنه مدة ٥ أشهر في طوكيو؛ من المتعارف عليه أن كارب لا يحبّ حياة الترف، فرغم ثروته الطائلة التي جمعها منذ صغره، هو لا يملك سوى سيارة يتنقّل بها.