مسار فان غوخ - روسغاردي للدراجات

الجمعة 28 تشرين ثاني 2014

مسار فان غوخ - روسغاردي للدراجات

ما من طريقة أفضل لاستكشاف مكان ما سوى بالسّير على طريقه بواسطة درّاجة هوائية. وكيف لو كانت أنوار هذا المسار مُستوحات من لوحة الرّسام الهولاندي Van Gogh؟

 

ابتكر الفنان دان روسغاردي عمل يخلد فيه ذكرى الرسام الهولندي فان غوخ Van Gogh، وهو عبارة عن مسار دراجة مضيئة تتوهج في الظلام.

 

مسافة الطريق 335 كيلومترا، وتنقسم إلى خمس رحلات، يمكن اجتيازها بواسطة الدراجة يومياً، وهي تربط عدة مواقع تراثية لفان غوخ في شمال برابانت، حيث ولد وعاش هذا الفنان العظيم الّي مات سنة 1890 ومازال ذكره لا يغيب ومازالت أعماله لا تُموت ولا تُنسى.

 

استوحى روسغاردي فكرته من لوحة فان غوخ وخلق مسار للدراجات على مسافة كيلومتر، وافتتح في مدينة أيندهوفن الهولندية في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني بالتعاون مع شركة هايجيمانز Heijmans لأعمال البنية التحتية.

 

استُخدِمَت الآلاف من أضواء ليد LEDالتّي تعمل علىالطاقة الشمسية وتلمع في الليل.

 

أراد روسغاردي خلق عالم من الخيال وتجربة ملؤها المتعة من خلال هذا المسار المضاء. وسبق أن عمل مع شركة هيجمانز لإنشاء سلسة من الطرقات الذكية، وهو مزيج جديد لعلامات ضوء، تتفاعل وفقاً للحالة المرورية على الطّرقات.

 

ويصادف افتتاح مسار فان غوخ - روسغاردي للدراجات، في بداية سنة فان غوخ 2015 المليئة بالنّشاطات الفنّية والثقافية، والتي ستشهدها هولندا، وبلجيكا، وفرنسا بمناسبة الذكرى 125 لوفاة فان غوخ (1853-1890).