مصطفى علي.. النحات السوري المبدع

الثلاثاء 25 تشرين ثاني 2014

مصطفى علي.. النحات السوري المبدع

مصطفى علي، نحات سوري و عالمي مبدع، ولد عام 1946 في محافظة اللاذقية السورية و كان منذ شغوفاً منذ صغره بالرسم و اللوحات و المنحوتات الفنية

.

درس في كلية الفنون الجميلة في دمشق و تخرج من قسم النحت عام 1979 و كان من أكثر الطلاب تميزاً و إبداعاً. تابع تحصيله العلمي عام 1996 في أكاديمية الفنون الجميلة في كرارا في إيطاليا.

 

عمل مصطفى في بداياته على الكثير من المواضيع التي تتعلق بالحضارات و لا سيما حضارات سورية القديمة و أقام معرضه الأول في نحت البرونز عام 1988 في صالة عشتار بسورية ولاقى إقبالاً جماهيرياً ملفتاً و بدأ بعدها فنه الرائع بالانتشار محلياً و عربياً و عالمياً حيث أقام الكثير من المعارض بالإضافة إلى منحوتات ثمينة في العديد من المتاحف و المؤسسات الكبيرة.

 

تميز فن مصطفى العلي باستخدامه لمادتي الخشب و البرونز و عمل أيضاً بالمزج بين هذي المادتين الغير متجانستين لخلق مفهوم جديد في عالم النحت و أبدع باستخدامهما بطريقة فنية مبدعة استطاع من خلالها إيصال العديد من المفاهيم و تجسيد حضارات قديمة و عريقة بمنحوتات خشبية و برونزية غاية في الأناقة و الإبداع.

 

تأثر الفنان مصطفى العلي بالفينيقيين و الأتروسك منذ بداياته و استوحى منهم العديد من منحوتاته الفنية و اتبع مدرسة جاكو ميتي الذي عرف بأعماله الفنية التعبيرية الكبيرة الحجم كما كان لدمشق و تدمر الأثر الأكبر في أعماله الفنية حيث قام بنحتمجسمات لرجال بلا ملامح ودون معنى أو جوهر بالإضافة إلى أشخاص محشورين ضمن إطار تعبيراً عن الدمار الذي لحق بالبيئة و الإنسان قلباً و قالباً.

 

اختير مصطفى العلي لإنجاز عمل فني على سطح معهد العالم العربي بباريس بمناسبة مرور عشرون عاماً على تأسيس المعهد بعد فوزه بالمسابقة الدولية التي ضمت 37 فنان عربي و عالمي و بلغت مساحة العمل 36 متر مربع.