اختبار سريع لتخفيف تناول المضادات الحيوية

السبت 22 تشرين ثاني 2014

اختبار سريع لتخفيف تناول المضادات الحيوية

أظهرت دراسات بعض الأطباء الدّنماركيين أن استخدام باختبار بروتين سي التفاعلي في الجسم يمكّنهم وصف مضادات حيويّة Antibiotics أقلّ للمرضى.

 

أظهرت دراسات جديدة لبعض الأطباء الدّنماركيين أنّه بمجرّد إجراء اختبار سريع للالتهابات البكتيرية في قطرة واحدة من الدم قد يساعد على التقليل من وصف الكثيرمن المضادات الحيوية Antibiotics. وجد الباحثون الدنماركيين أن الأطباء الذين استخدموا اختبار بروتين سي التفاعلي وصف عدد أقل من المضادات الحيوية للمرضى. ويشمل الاختبار أخذ قطرة دم من إصبع المريض ويستغرق حوالي ثلاث دقائق.

 

يعمل بروتين سي التفاعلي كأنه "علامة بيولوجية" أو مشير للالتهابالمعدّلات المنخفضة تشير إلى احتمال عدوى بكتيرية خطيرة، وبالتالي يجب تجنب استخدام مضادات الحيوية غير عند الضّرورة القصوى.

 

 المضادات الحيوية تعالج الالتهابات التي تسببها البكتيريا، ولا تعالج الأمراض التّي تسببها الفيروسات. معظم المرضى الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي يعانون من العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد. ولأن الأطباء لا يملكون طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كانت العدوى من جراء بكتيريا أو فيروسة، فمن جانب الحذر يصفوا المضادات الحيوية.

 

والنتائج التي نشرت في مكتبة كوشران Cochrane ، استندت على ست تجارب شملت 3284 شخص، معظمهم من البالغين. فبشكل عام، تم وصف المضادات الحيوية لـ631 من أصل 1685 شخصاً من الذين خضعوا للاختبار، بالمقارنة مع 785 من أصل 1599 أشخاص لم يخضعوا له.

 

قال الباحث رون أبينهو Rune Aabenhus في وزارة الصحة العامة في جامعة كوبنهاغن Copenhagen في الدنمارك: " لربما شكلت هذه النتيجة الاكتشاف بالصدفة، ولكنها تذكرنا أنه يجب أن نكون حذرين بشأن كيفية استخدام هذه الاختبارات ومتى يكون من الضّروري وصف المضادات الحيوية."