ضرورة التكامل التجاري بين دول المنطقة العربية

السبت 22 تشرين ثاني 2014

ضرورة التكامل التجاري بين دول المنطقة العربية

تؤكد منظمة التجارة العالمية على ضرورة التكامل التجاري بين دول المنطقة العربية.


أشار نائب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، السيد شاوزهن يي إلى أهمية التكامل بين دول المنطقة العربية بزيادة معدلات التجارة البينية بما يخدم اقتصاد هذه المنطقة ويساعد على النهوض به، فضلا عن الحد من المشكلات والتحديات التي تواجهها وعلى رأسها ارتفاع معدلات البطالة.

 

ألقى هذا الاخير كلمة خلال افتتاح فعاليات المؤتمر العربي التاسع حول نتائج المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية وقال أن التجارة كانت العامل المشكل لتاريخ اقتصادات المنطقة العربية التي تمتلك الكثير من الممرات التجارية والتي أدّت دورا قويا في تعزيز العلاقات الخارجية بين آسيا وأوروبا وأفريقيا.

 

علّق على أهمية التجارة كعنصر فعال في دعم اقتصادات المنطقة لأن تجارة البضائع والخدمات كانت هي الأعلى مساهمة من حيث الناتج القومي الإجمالي وتتراوح نسبتها ما بين 99 بالمائة لدولة قطر و83 بالمائة للمغرب و43 بالمائة لمصر.


اوضح أيضاً أن 13 دولة عربية هي أعضاء في منظمة التجارة العالمية وتؤدي دورا مهما في بناء نظام التجارة متعدد الأطراف الذي نعرفه اليوم من جانب صقل أهدافه، فضلا عن أن هناك 7 دول أخرى تعمل على الانضمام إلى منظمة التجارة، هي الجزائر وجزر القمر وليبيا ولبنان وسوريا والسودان والعراق، ودخلت جميعها في مرحلة المفاوضات بشأن الانضمام إلى المنظمة، والبعض الآخر على مستويات تفاوض مختلفة، وهذا من شأنه دعم تعزيز التجارة البينية والعالمية المهمة جدا لاقتصادات المنطقة.

 

شدد السيد شاوزهن يي، على ضرورة تحقيق التكامل التجاري الإقليمي بين الدول العربية، والحد من مشكلة البطالة، لافتا إلى أن منظمة التجارة العربية يمكنها أن تؤدي دورا قويا في هذا الصدد وأن ذلك لن يتأتى إلا باتخاذ قرارات جادة وبنّاءة وتطبيقها بسرعة أيضا، بحسب وكالة الأنباء القطرية.