جون جريشام، مبدع الأدب الجنائي و القانوني..

الأربعاء 19 تشرين ثاني 2014

جون جريشام، مبدع الأدب الجنائي و القانوني..

جون جريشام، سياسي و محامي و كاتب أميركي بارز في عالم الرواية، ولدم عام 1955 و عاش حياة بسيطة في جونسبرو في ولاية اركنساس جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

 

كان جون شغوفاً منذ صغره بالمطالعة و قراءة القصص و الروايات بتشجيع دائم من والدته و معلمته في المدرسة و تابع بهذه الهواية طوال سنوات دراسته في المدرسة الثانوية و في الجامعة.

 

درس جريشام في مدارس بلدة ساوث هيفن بمقاطعة دي سوتو في ولاية ميسيسيبي و تخرج من جامعة ولاية المسيسبي الحكومية حيث درس المحاسبة فيها و أكمل اختصاصه في القانون الجنائي ليتخرج منه عام 1981 و عمل بعدها بقضايا جنائية عديدة ساعدته في ما بعد على اكتشاف موهبته في الكتابة حيث كان يتخيل في قاعة المحكمة  تطورات أحداث الجرائم و احتمالات عديدة لجميع الأحداث التي كان من الممكن أن تقع.

 

قرر جريشام أن يحاول في الكتابة و بدأ يجد في نفسه من الموهبة و الصفات ما يجعله كاتب روائي ناجح إذ أنه يجيد اللغة بسبب خلفيته الأدبية التي كونها نتيجة الكتب التي قرأها في صغره بالإضافة إلى إسلوب التفكير المنطقي و السليم الذي يتمتع به إثر مجاريته للعديد من الأحداث أثناء عمله في القانون الجنائي و من هنا بدأ بكتابة أول عمل له تحت عنوان "وقت القتل" الذي قضى ساعتين يومياً لكتابته لمدة ثلاث سنوات.

 

كتب جريشام روايته الثانية بعنوان "الشركة" التي تتناول أحداث يتورط فيها محامي شاب بارع في مشكلة كبيرة بين شركته الضخمة وبين المافيا والمباحث الفيدرالية و أنتجت هذه الرواية في فيلم ضخم من بطولة توم كروز و من هنا بدأ طريقه إلى النجومية حيث تحول بعدها إلى كاتب متفرغ للكتابة حيث يصدر بمعدل رواية واحدة كل عام.

 

حققت مبيعات رواياته المتتالية أرقاماً ضخمة و ترجمت لإلى حوالي ثلاثين لغة و نال العديد من الجوائز تكريماً لإبداعه و تقديراً لفكره الروائي المبدع.