روبرت فيسك.. الكلمة الملتزمة

الأربعاء 12 تشرين ثاني 2014

روبرت فيسك.. الكلمة الملتزمة

روبرت فيسك، صحافي بريطاني وإسم بارز في عالم الصحافة العالمية، قام بتغطية أهم الأحداث العربية و العالمية بشغف و إصرار على إيصال الحقائق و الأخبار الحصرية.

 

يشغل فيسك حالياً منصب المراسل الخاص للشرق الأوسط في صحيفة الأنديبندنت البريطانية الرائدة بين الصحف العالمية.

 

تعلم روبرت فيسك اللغة العربية منذ بدأ ممارسة مهنة الصحافة و أصبح متمرساً فيها مما ساعده على تغطية أهم الأحداث في العالم العربي فكان الصحافي الأبرز في تقديم الأخبار المهمة خلال الحرب الأهلية في لبنان و كان  من بين الصحافيين القلائل الذين شهدوا مجزرة صبرا و شاتيلا.

 

يعتبر فيسك من أهم الصحفيين الذين عاصروا الحوادث في أماكن وقوعها ،يعتقدأنّ  نقل الحدث من الشارع هو أساس مصداقية الصحافي في مهنته و من هنا كان ينتقد عددا من الأسماء الصحفية الكبيرة التي كانت تكتب تقاريرها و مقالاتها بعيداً عن الأجواء الحقيقة لها.

 

 

قام فيسك أيضاُ بمحاورة شهود عيان من العراق في أحداث غزو العراق و دخول القوات الأميركية و قوات التحالف عام 2003 بالإضافة إلى تغطيته الواسعة للثورة الإيرانية و حرب الخليج ونزاع الجزائر كما كان من أكثر الصحافيين درايةً بأحداث الحرب العراقية – الإيرانية.

 

 

كتب فيسك الكثير من المقالات المهمة  و العميقة لأهم الأحداث و الحروب التي شهدتها المنطقة و ألف كتاباً حول نزاعات الحرب الأهلية في لبنان تحت عنوان "Pity The Nation" كما كتب تقارير مفصلة عن و دقيقة عن أحداث باكستان و أفغانستان.

 

عرف روبرت فيسك بمناقضته لسياسة الولايات المتحدة الأميركية و إسرائيل في الوطن العربي و الشرق الأوسط مما جعله مكروهاً من  كبار الصحافيين الأميركيين المتطرفين و اتهم بتأييده للإرهاب نتيجة رفضه للتدخلات الأميركية و الإسرائيلية في قضايا و شؤؤن الشرق الأوسط.

 

بالمقابل، كرمت  جهات عدة  روبرت فيسك، الصحافي المتميز بكلمته الملتزمة ومن أبرز الجوائز التي حصل عليها جائزة صحافة المملكة المتحدة للعفو الدولية سنة 1998 لتقاريره عن الجزائر و جائزة صحافي السنة للشؤون الدولية لسبع مرات.