طاهر مامللي.. الموسيقار السوري المبدع

الثلاثاء 11 تشرين ثاني 2014

طاهر مامللي.. الموسيقار السوري المبدع

طاهر مامللي،  موسيقار سوري مبدع، ولد في حلب عام 1966 و عشق الموسيقى منذ صغره و كانت تستوقفه دائماً المقطوعات الموسيقية العريقة.

 

 درس الموسيقى في المعهد العربي في حلب و تخصص في عزف آلة الكمان و تميز بتفوقه حيث تخرج منه بامتياز و تابع بعدها دراسته في  باربيكان سنتر في لندن في بريطانيا.

 

يعتبر مامللي من أهم موسيقيي العالم العربي من حيث الإبداع و المعرفة و استراتيجية العمل ،جمع موهبته الرائعة بدراسته لعلوم الموسيقى كافة و طورها في أعمال فنية عظيمة مرتبطة بقضايا اجتماعية و تاريخية مهمة.

 

عمل على إدخال ألحانه إلى الدراما السورية التي كانت تلاقي نجاحا باهراً في عالم الدراما معتبراً أنها أهم طريق للوصول إلى النجاح في ظروف الركود التي يمر بها المسرح في العالم العربي فأبدع بتأليف الموسيقى التصويرية للأعمال الدرامية ، يحرص دائماً على انتقاء الأعمال التي سيربط فيها ألحانه ، يختار العمل الأهم من حيث النص و التمثيل و الإخراج.

 

تميز مامللي بثقافته الموسيقية الواسعة و كان السباق في المزج بين كلاسيكية الموسيقى الشرقية و مختلف أنواع الموسيقى الغربية كالجاز و الإكسبيريمنتال و الروك.

 

. ألف ممالي عدة أعمال موسيقية مسرحية و بدأ عمله بالدراما مع  مسلسل "الثريا" ، كان السباق في تأليف خلطة موسيقية مبدعة جامعاً بين الصوت البشري الأوبرالي مع نغمة شرقية و خلفية كلاسيكية مميزة.

 

تابع مسيرته الموسيقية بالدراما مع عدد من المسلسلات الناجحة مثل "خان الحرير"، "سيرة آل الجلالي"، "بقعة ضوء 9"، "أرواح عارية" و كانت الموسيقى التصويرية لمسلسل "التغريبة الفلسطينية" من أروع ما قدمه طاهر مامللي للدراما السورية و العربية.