باسم يوسف.. الدكتور الإعلامي المبدع

الثلاثاء 28 تشرين أول 2014

باسم يوسف.. الدكتور الإعلامي المبدع

باسم يوسف إعلامي مصري، ولد عام 1974 و درس في كلية الطب التي تخرج منها عام 1998 بتفوق. حصل على دكتوراة في جراحة القلب من جامعة القاهرة و سافر إلى أمريكا و أوروبا للتدريب على أحدث تكنولوجيا و دراسات الطب للجراحة القلبية .

 

عمل يوسف في هيئة التدريس بكلية الطب في جامعة القاهرة ،حصل بقضل تفوقه و اجتهاده على رخصة لمزاولة مهنة الطب في الولايات المتحدة الأميركية عام 2005 بالإضافة إلى زمالة كلية الجراحين في بريطانيا عام 2006.

 

لم يفقد باسم يوسف  شغفه للإعلام الساخر المبدع ،و لم تمنعه حياته المهنية في الطب من البدء بخطوة أولى، في مجال الإعلام، فقام عام 2011 بتسجيل حلقات لبرنامجه الأول "باسم يوسف شو – Bassem Youssf Show" حيث استخدم أدوات بسيطة لتقديم أكثر من 109 حلقة من هذا البرنامج الذي نشره على موقع يوتيوب و أغلب مواقع التواصل الاجتماعي

 

لاقى برنامج "باسم يوسف شو – Bassem Youssf Show" نجاحاً كبيراً ،حقق نسبة مشاهدة كبيرة جداً في وقت قصير، حيث بلغت مشاهدات حلقات البرنامج أكثر من 15 مليون مشاهدة، مما دفع قناة ON TVالمصرية للتعاقد معه ليقوم بتقديم برنامج ساخر على شاشتها ،و الذي انتشر لاحقاً ليبث على المحطات الفضائية العربية و العالمية الرائدة مثل سي إن إن والبي بي سي والجزيرة، بالإضافة إلى تحريره في عدد من الوسائل الإعلامية كصحيفة الجارديان ومجلة بلومبرج بيزنس ويك.

 

من هنا كانت انطلاقة يوسف الكبرى، فبدأ بتقديم برنامج "البرنامج" الساخر و المتنوع في رمضان 2011 فحظي بشهرة واسعة في العالم العربي، و أصبح أحد أهم برامج النقد في الوطن العربي من حيث المواضيع المتناولة و سلاسة إسلوب تقديم باسم يوسف للبرنامج بطريقة ساخرة و مضحكة.

 

حصل باسم يوسف على عدد من الجوائز تكريماً لإبداعه و تميزه في تقديم البرامج الساخرة، فحصل على جائزة حرية الصحافة الدولية، من لجنة حماية الصحفيين، كُرِّمَ باختياره ضمن قائمة أفضل 100 شخصية مؤثرة في العالممن، قبل مجلة التايم الأمريكية عام 2013 و رٌشِّح برنامجه الشهير"البرنامج" كأفضل برنامج عربي لعام 2013 بعد أن حقق  أرقاما قياسية في نسبة المشاهدة.