جنوب افريقيا ترفض استضافة كأس الامم

الثلاثاء 21 تشرين أول 2014

جنوب افريقيا ترفض استضافة كأس الامم
أعلن وزير الرياضة في جنوب افريقي فيكيلي مبالولا ان بلاده ليست مستعدة لاستضافة نهائيات كأس الامم الافريقية 2015 في حال انسحاب المغرب بسبب وباء الايبولا.
 
 
وقال الوزير في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر:"هل سنستضيف كأس الامم الافريقية، لا لا".
 
 
واوضح مبالولا في تصريح لوسائل الاعلام المحلية أنّه حتى قبل مناقشة المسألة في الوزارة، بإمكانه التّأكيد أنّ القرارلا لبس فيه، وهو قطعيّ ،فبلاده لن تستضيف كأس أمم افريقيا بسبب قلة  الموارد المالية الكافية والجاهزة للاستضافة.
 
 
وأضاف بأنّ حكومته  نظّمت بطولة سنة 2013 تضامنا مع ليبيا ، ولا تسمح ميزانيتها هذه السنة باستضافة بطولة 2015.
 
 
ورفض مبالولا  تقاسم مسؤولية محاربة وباء الايبولا، لانهم غير محصنين ، وغير مستعدين لتبادل المهارات والأطباء لتعزيز البحوث لإيجاد لقاح.
 
 
يذكر ان جنوب افريقيا هي من إحدى الدول السّبع التّي خاطبها الاتحاد الافريقي لمعرفة موقفها من استضافة بطولة 2015، في حال إصرار المغرب على طلب تأجيلها بسبب تخوفه من فيروس إيبولا القاتل.
 
 
أمّا الدول السبع فهي: مصر والسودان والجزائر والغابون وغانا وكينيا وزيمبابوي، وينتظر الاتحاد الافريقي خلال الأيام المقبلة موقف تلك الدول من استضافة الحدث الأكبر على مستوى القارة السمراء.
 
 
وسبق لجنوب افريقيا ان نظمت النهائيات مرتين، وفي حالتين طارئتين، الأولى سنة 1996 بدلاً من كينيا التي كانت تعاني ضائقة مالية، وسنة 2013 بدلاً من ليبيا لأسباب أمنية.
 
 
وكان المغرب  المقرر ان يستضيف البطولة من 17 كانون الثاني/يناير الى 8 شباط / فبراير المقبل طالب الاتحاد الافريقي بتأجيل البطولة بسبب داء ايبولا الذي حصد 4500 ضحية حتى الان.
 
 
واكد الاتحاد الافريقي انه سيدرس طلب المغرب في 2 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في الجزائر، على هامش اياب الدور النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا ،بين وفاق سطيف الجزائري وفيتا كلوب الكونغولي الديموقراطي، ثم يلتقي في اليوم التالي المسؤولين المغاربة.