السعودية لا تتأثر بتراجع سعر النفط؟

الأحد 19 تشرين أول 2014

السعودية لا تتأثر بتراجع سعر النفط؟

يعني انخفاض أسعار النفط أن على بعض مصدري النفط تجهيز نفسهم لتراجع الإيرادات، في حين أن بعض البلدان المستوردة تستفيد اقتصاديا جرّاء دفع المستهلكين مبالغ أصغر لينفقوا أموالهم في استثمارات اخرى.

 

حتى هذا الصيف، كان سعر النفط العالمي مستقرا نسبيا ولأربع سنوات تقريبا، وبلغ سعره حوالى 110 دولار (68 £) للبرميل.


ومع ذلك،  أدّى تراجع الطلب عليه إلى جانب ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة إلى انخفاض أسعار النفط الخام Brent بنسبة 30 بالمئة منذ حزيران-يونيو إلى حوالى 83 دولارا للبرميل.


ما تأثير هذا التراجع على السعودية؟


المملكة العربية السعودية: السعر مقابل حصتها في السوق


المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم وأكثر أعضاء أوبك Opec نفوذا، ويمكنها أن تدعم أسعار النفط العالمية عن طريق خفض انتاجها الخاص، ولكن حتى الآن لا يوجد أي دليل على رغبتها بذلك.


يقول جيسون بردوف، من مركز سياسة الطاقة العالمي في جامعة كولومبيا Center on Global Energy Policy - Columbia University أن "السوق يرى إشارات من المملكة العربية السعودية تدلّ أنها لا تنوي خفض الانتاج لدعم الاسعار".

 

بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية ، جمع المنتجون الخليجيون مثل الإمارات العربية المتحدة والكويت احتياطاً كبيراً من العملات الأجنبية.

 

في هذا الإطار، وبالرغم من أن المملكة العربية السعودية بحاجة إلى أن تكون أسعار النفط حوالى 85 دولار على المدى الطويل، فهي تملك صندوق احتياطي يحوي 700 مليار دولار - يمكّنها تحمّل انخفاض الأسعار لبعض الوقت، بحسب موقع BBC الإلكتروني.