Larry Ellison...أسطورة البرمجيات

الجمعة 03 تشرين أول 2014

Larry Ellison...أسطورة البرمجيات

"لاري إليسون – Larry Ellison"، رجل أعمال أميركي و مؤسس شركة أوراكل، إحدى أكبر شركات البرمجيات في العالم. صنف  كثالث أغنىى رجل في الولايات المتحدة الأميركية، و خامس أغنى رجل في العالم بثروة تقدر بنحو 50.2 مليار دولار حسب مجلة "فوربس".

 

من مواليد نيويورك ،  نشأ في شقة بسيطة حيث عاش مع والديه بالتبني حياة فقيرة بعدما خسر والديه الحقيقيين و هو في عمر التسعة أشهر.

 

تخرج إليسون من ثانوية  "Sullivan"عام 1959 بعد أن رسب بها مرة واحدة، و دخل بعدها جامعة  " Illinois"ما لبث أن تركها في السنة الثانية.كان لاري حينها الشاب الذي لا يملك شهادات علمية تؤهله ليدخل الحياة المهنية بنجاح.

 

عمل لاري إليسون في مجالات مختلفة حيث كانت أكثرها تتعلق بالحاسبات الآلية مما جعله ملم في هذا المجال من حيث المهنة لا الدراسة الجامعية،  بدأ بالاطلاع على تقارير تتعلق بأبحاث عن البرمجيات و تحليل البيانات ، عندها شعر بأن هذا المجال هو ما يمكن أن يحدد مستقبله المهني بسبب شغفه بالرياضيات منذ صغره.

 

عمل بشركة أمدال لمدة سبع سنوات ،ثم قام باستثمار صغير، فأسس مع زملائه  "روبرت ماينر" و"إد أواتيز" شركتهما الخاصة باسم «Software Development Laboratories» عام 1977 التي كان يشغل فيها منصب الرئيس التنفيذي.

 

ربح الشركاء مناقصة لإنشاء قاعدة بيانات لوكالة الاستخبارات الأميركية، فطوروا برنامجها ،أطلقو عليه اسم "أوراكل". تضاعفت أرباح شركة إليسون و شركائه عام 1981 عندما تبنت شركة "IBM" مشروع "أوراكل".

أصبح برنامج أوراكل الآن من أشهر البرامج التي تستخدمها أكبر الشركات لتحليل بياناتها، ما جعل من لاري إليسون السبّاق في عالم البرمجيات، بعد أن تغلب على تحديات كثيرة واجهته في حياته الشخصية، العلمية و المهنية.