تميم البرغوتي شاعر الشباب الملتهب

الخميس 02 تشرين أول 2014

تميم البرغوتي شاعر الشباب الملتهب

 

تميم البرغوثي، شاعر فلسطيني ولد في القاهرة سنة 1977 ، درس العلوم السياسية في جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية، و تخرج منها بدرجة دكتوراة، حاضر في الجامعة الأميركية في القاهرة.

 

عاش منذ صغره في جو أدبي و فكري، تعلم من والده الشاعر الكبير "مريد البرغوثي" فصاحة اللغة العربية .

 

نشر مقالات عدة في  الصحف العربية،  له عدد من الدوايين باللغات العربية الفصحى، بالإضافة إلى اللهجات المحكية مصرية وفلسطينية .

 

شارك تميم البرغوثي ببرنامج "أمير الشعراء" فتفرّد بحضوره القوي ،وامكاناته التنافسية خصوصا أنه  تمتع على مسرح البرنامج بكاريزما طاغية، و طريقة إلقاء مبدعة،  ما يميز البرغوثي وأوجد له جماهيرية عالية في الوطن العربي، فحصل على المركز الخامس في المسابقة.

 

شغفُ البرغوثي بالسياسة، وتأثره بالقضية الفلسطينية الى جانب لغته العربية السليمة ، و إلقاؤه الأنيق...عوامل جعلت منه ظاهرة مميزة بين الشعراء العرب المعاصرين.


أصدر البرغوثي كتابين في العلوم السياسية ،تناول اصداره  الأول سنة 2007 باللغة العربية، مفهوم ال"وطنية الأليفة" ، وأصدر بالانكليزية كتابه  الثاني تناول فيه مفهوم "الأمة" في العالم العربي.

 

من أهم قصائده و أكثرها مشاهدة  قصيدته "في القدس" التي حاكت الواقع الفلسطيني الأليم خاصةَ و العربي عامةً .ومن قصائده الرائجة : "ستي أم عطا"، "ستون عاماً ما بكم خجلٌ" و "أمر عادي"..