مؤسس "IKEA" إينغفار كامبراد، السبّاق في عالم المفروشات

الأربعاء 01 تشرين أول 2014

مؤسس

"إينغفار كامبراد - Ingvar Kamprad" رجل أعمال سويدي ومؤسس و رئيس شركة "أيكيا" الرائدة بين شركات الأثاث في العالم.

 

ولد كامبراد عام 1926 في ليونغبي في السويد لأسرة ألمانية ، بدأ حياته في بيع الكبريت في منطقته ، توسع بعمله وبدأ ببيع السمك وزينة أشجار عيد الميلاد.

 

كان لإينغفار شغف في التجارة و الاقتصاد منذ صغره، و هذا ما جعله يعمل بأشياء بسيطة جداً، فباع أقلام الحبر الجاف وأقلام الرصاص ، كان يقوم بمعادلات الربحية في جميع الأشياء البسيطة التي يبيعها.

 

في عمر السابعة عشر، تلقى إينغفار مبلغاُ من المال مكافأه من والده بمناسبة نجاحه، فاستغل هذه الهدية ليؤسس المؤسسة الصغيرة التي حلم بها حيث أطلق عليها اسم "إيكيا - IKEA" متيمناً بالأحرف الأولى من إسمه و إسم قريته و المزرعة التي ولد فيها "Ingvar – Kamprad – Elmtary – Agunnaryd"

 

بدأ ببيع الأقلام وإطارات الصور،والاشياء البسيطة في مؤسسته الصغيرة، ثم زار فرنسا حيث راودته أفكار تجارية جديدة ، قرر أن يختص في مجال الأثاث و المفروشات ،تفرغ لإدارة هذه الشركة ليزيد من انتشارها في جميع أنحاء العالم، فكان السبّاق ، ابتكر أول شركة أثاث عصرية بذوق عال، و أسعار مقبولة.

 

بعد أن لاقت شركة "إيكيا" نجاحاً باهراً عام 1950 في سوق الأثاث و المفروشات،صدر أول كتالوج لإيكيا العام 1951 . وفي العام 1952 طرحت إيكيا مفروشات منخفضة الثمن من خلال معرض سانت إريك.


نظرة كامبراد الاستراتيجية، طموحه الكبير و سعيه الدئم لتحقيق الأفضل جعل من "أكيا" شركة عالمية، تنتج أثاثا أنيقا، و مفروشات مميزة و متنوعة، بتصاميم كلاسيكية أنيقة ترضي مختلف الأذواق.

 

صنف إينغفار كامبراد عام 2008 من قبل قائمة فوربس كسابع أغنى رجل في العالم بثروة قدرها 31 بليون دولار.