المفكر المصري يوسف زيدان...حافظ الذاكرة

السبت 20 أيلول 2014

المفكر المصري يوسف زيدان...حافظ الذاكرة

يوسف محمد زيدان هو أحد أهم المفكرين المصريين في هذا العصر. اختص في التراث العربي المخطوط وعلومه، و اشتهر بمساهمته الأدبية من خلال رواياته المميزة، و أعماله  الفكرية الواسعة .

يحمل يوسف زيدان في جعبته المهنية  مقالات كثيرة في عدد من الصحف المصرية و العربية الرائدة. عمل مستشاراً في منظمات فكرية كمكتبة الاسكندرية.

ولد سنة 1958 في مدينة سوهاج-مصر،انتقل إلى الإسكندرية مع جده وهو طفل صغير، ودرس في مدارسها. نشأ زيدان في مكان شعبي وكان  نادلاً في مقهى. التحق بقسم الفلسفة في كلية الآداب في جامعة الإسكندرية، وحصل على الشهادة عام 1980. حصل على درجة الماجستير في الفلسفة الإسلامية برسالته عن “الفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي، دراسة وتحقيق لقصيدة النادرات العينية للجيلي مع شرح النابلسي”. نال يوسف زيدان سنة1989  درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية برسالته عن “الطريقة القادرية فكرًا ومنهجًا وسلوكًا، دراسة وتحقيق لديوان عبد القادر الجيلانى” ، وسنة 1999حصل على درجة الأستاذية في الفلسفة وتاريخ العلوم .درس الفلسفة أيضا .

 

 عمل مستشاراً لمشروع المخطوطات في مركز المعلومات.  أشرف  على سلسلة كتب الفلسفة والعلم التى تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة،ووزارة الثقافة المصرية.

 

أشرف وأدارهيئة تحرير مواد الفلسفة وتاريخ العلوم في موسوعة الشروق التى تصدرها دار الشروق في القاهرة ،فهرس منذ مطلع التسعينيات  ما يقارب 18.000مخطوطة موزَّعة على مكتبات مصر.

 

من أهم مؤلفاته:عزازيل،قضايا العلوم الانسانية،الطريق الصوفي وفروع القادرية بمصر،فهرس مخطوطات مكتبة رافع الطهطاوي،تجليات الحلاج ....