مؤسسّ موقع أمازون... جيف بيزوس

الأحد 14 أيلول 2014

مؤسسّ موقع أمازون... جيف بيزوس

أذهل رجل الأعمال جيف بيزوس، المؤسِّس والرئيس التنفيذي لموقع أمازون، الجميع بإقدامه على خطوة الاستحواذ على صحيفة واشنطن بوست مقابل 250 مليون دولار.

 

وُلد بيزوس عام 1964؛ وحين بلغ من العمر 12 عاماً، ظهر في كتاب أطلق عليه اسمTurning on Bright Minds: A Parent Looks at Gifted Education in Texas.

 

بدأ بممارسة لعبة كرة القدم الأميركية. وفي المدرسة، أخبر جيف مدرّسيه أن مستقبل البشرية ليس على كوكب الأرض.

 

وخلال سنوات المراهقة، قرّر جيف خوض تجربة العمل، والتحق بالعمل في سلسلة مطاعم ماكدونالدز، لكنه لم يواصل لعدم اقتناعه بالعمل، وعدم شعوره بالارتياح في تلك المهنة.

 

وبعدها أنشأ جيف وصديقته مخيّماً تعليمياً للأطفال الصغار. وبعد التخرج من الجامعة، أصبح بيزوس الموظف رقم 11 في شركة ناشئة جديدة أطلق عليهاFitel.

 

ثمّ التحق بعدها بوظيفة فيBankers Trust. وابتعد تماماً بعدها عن تلك الوظيفة، وأسّس خدمة ناشئة جديدة للأخبار بواسطة الفاكس مع هالسي مينور، التي قامت لاحقاً بتأسيس موقعCNET وتخلى بعدها عن العمل فيBankers Trust ليعمل مع صندوق تحوط دي إي شو. ثمّ أنشأ حملة اسمها  women flow.

 

وفي الخطوة التالية بمساره المهني، بدأ بيزوس يعمل من أجل إنشاء موقع أمازون. وقام برفقة أول موظف لديه وهو شيل كافان بتطوير موقعAmazon.com. وأنشآ جرساً لدقه في كل مرة يقوم فيها الموقع بإعداد مزاد.