نصائح للحفاظ على تدفق الأموال

الأحد 14 أيلول 2014

نصائح للحفاظ على تدفق الأموال

لتدفيق مالي أكثر سلالة، إليك بعض الإرشادات 

 

إعداد ميزانية

على مالكي الشركات أن يجلسوا لمناقشة التدفقات النقدية الداخلة والخارجة ، من الضروري تقدير معدل الإنفاق والنفقات. يشمل ذلك توقيت العمليات الشرائية والمواد الخام والإمدادات بما في ذلك جدولة أوقات دفع الرواتب والضرائب والمصاريف اليومية.

 

مراقبة النتائج

على صاحب الشركة مراقبة الميزانية مرة كل شهر على الاقل، ويجب مقارنة التدفق النقدي بالميزانية لتعديل مسائل التنظيم والنظام. إن كانت التدفقات المالية الداخلة أقل من المتوقع، فعليه البحث والتحقق من الأسباب، وإذا كان التدفق أكبر من المتوقع، فدراسة السبب أيضاً أمرٌ ضروري.

 

الخطة ب

بغض النظر عن كمية الوقت والطاقة اللازمة للعمل على تطوير شركة وإعداد ميزانية، فإن الأحداث غير المتوقعة قد تظهر وتخرب النظام الإداري الخاص بأموال الشركة. خلال أوقات مماثلة، من المهم أن يكون للشركة خطة ب أو بديلة للحصول على الأموال منها وإبقاء سير العمليات السلس.

 

إعداد الفواتير بسرعة

تعتبر إدارة التدفقات النقدية عنصراً رئيسياً في مراقبة تواقيت دخول الاموال وخروجها من الشركة. يعتمد ذلك على نوع الشركة والصناعة التي تعمل فيها. للتخفيف من المشاكل الناجمة عن مبيعات الإئتمان، على الشركة تحديد استراتيجيات الدفع، منها مثلاً الحسم للزبون الذي يدفع خلال 10 أيام.