السعودية...تقاليد وحضارة

الأربعاء 03 أيلول 2014

السعودية...تقاليد وحضارة

تتوافد أعدادٌ كبيرة من الناس إلى السعودية كلّ سنة، فهذه المملكة التي تربط افريقيا بآسيا تحوي أهم معالم في العالم الإسلامي ألا وهي مكة المكرمة والمدينة المنورة ولذلك يقصدها الملايين لأداء فريضة الحج.

 

تعدّ هذه المملكة المعروفة بغناها بالنفط جاذباً لرجال الأعمال خصوصاً بمدنها المتطورة ومراكزها التجارية. تتميز العاصمة، الرياض، بالفنادق الممتازة والمواقع الخلابة كبرج الفيصلية مثلاً.

 

يظهر سحر السعودية من خلال الحفاظ على الثقافة والتقاليد والأسواق المتنوعة.

 

من بين المواقع الجميلة أيضاً نذكر آثار الدرعية أكبر أسواق الجمال بالإضافة إلى مدينة جدة القديمة المحفوظة وكورنيش الواجهة البحرية.

 

الرياض

تتصاعد من صحراء جرداء، ناطحات السحاب الشاهقة المتألقة تحت شعاع الشمس القوي، في العاصمة السعودية، الرياض. هي واحدة من أروع المدن وأغناها في العالم الحديث، وتمتدّ على حوالي 1600 كم2  في قلب الجزيرة العربية.

 

بدأت طفرة نمو الرياض سنة1902 وتغذيها عائدات حقول النفط الوفيرة في البلاد.  تواصل المدينة النمو والازدهار وهي حديثة مع عدد سكان يتجاوز الأربعة ملايين.

 

تنتشر بين المباني الشاهقة ، ومراكز التسوق الجذابة والمساجد الأثرية الواسعة، وذكريات الأزمنة الغابرة، الأشجار الظليلة وتصطف أشجار النخيل بحيث تمر بينها السيارات الفاخرة.

 

تم بناء السدود الضخمة في "الوادي" حيث حفرت الآبار لسقاية الواحات التاريخية الصغيرة، ومدت الأنابيب في مياه البحر المحلاة لإرواء عطش هذه العاصمة المزدهرة.

 

يطلق على الرياض اسم "ملكة الصحراء " وتتميز بالمشهد الحضري الفريد، المليء بالتاريخ والحداثة في آنٍ واحد.