مشاريع إنشاء مرافق طبية في الخليج

الأحد 07 أيلول 2014

مشاريع إنشاء مرافق طبية في الخليج

 تخطّط إمارة دبي لإنشاء مرافق طبية جديدة لتقديم خدمات العلاج والرعاية الصحية لأكثر من 500 ألف مريض بحلول العام 2020، ضمن مساعيها للتحول إلى مركز للتميز الطبي في المنطقة، واستحداث مصادر جديدة للإيرادات.

 

ويتوقع أن تبلغ قيمة عقود إنشاء مرافق طبية جديدة في دول الخليج حوالى 10 مليار دولار في نهاية العام الحالي. ووفق "هيئة الصحة" في دبي فإن 18 مستشفى خاصاً وأربعة مستشفيات حكومية ستُنشأ خلال السنوات المقبلة لتعزيز قدرة دبي على استقطاب تلك الأعداد من المرضى وخدمتهم.

 

ووفقًا لشركة "فروست أند سوليفان"، فإن السعودية هي من بين الدول الخليجية التي يُتوقع أن تضاعف إنفاقها على قطاع الرعاية الصحية ثلاث مرات بحلول العام 2018، حيث تنفق المملكة أكثر من 23 مليار دولار لتحسين المستشفيات والمرافق الطبية. وتعتبر مدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة، والتي تبلغ كلفة إنشائها 1.7 مليار دولار، من المشاريع الكبرى التي يجري العمل عليها، وستضم المدينة 1500 سرير.

 

وتظهر أرقام الموازنة في الإمارات أن الحكومة ضاعفت المبالغ المخصصة لقطاع الرعاية الصحية منذ العام 2007، لتأتي في المركز الثالث خليجياً في الإنفاق على هذا القطاع، وقد أصبحت الإمارات من ضمن الوجهات العشرين الأولى للسياحة العلاجية في العالم.

 

إنّ تزايد عدد السكان، والتغيّر في التركيبة السكانية يخلقان الحاجة المتزايدة إلى مرافق أكثر تخصصاً، وبالتالي تشييد عدد إضافي من المباني، ممّا يفتح آفاقاً أوسع أمام قطاع الإنشاءات في المنطقة.