كيف تختار موظفيك؟

السبت 30 آب 2014

كيف تختار موظفيك؟

 إنّ اختيار الموظف المناسب وتعيينه هو عملية صعبة، فالموظف غير المناسب يكلّف الشركة مالاً ويؤثّر سلبًا على محيط العمل ويكون مضيعة للوقت. في المقابل، فإن توظيف الشخص المناسب ينعكس مردودًا إيجابيًا وعلاقة عمل ناجحة وانعكاسًا إيجابيًا على المحيط.

 

حدّد الوظيفة قبل استقدام الموظّف: إن توظيف الشخص المناسب يتطلّب تفصيلاً وتعريفًا بالوظيفة المطلوبة، من حيث معرفة الواجبات والمسؤوليات والمهارات اللازمة، والنتائج، وبيئة العمل المطلوبة من هذه الوظيفة المعينة، وبالتالي توضيح كل هذه المعلومات للموظف الجديد.

 

تأكّد من السيرة الذاتية للموظف: على مسؤول التوظيف وضع لائحة بالمواصفات المطلوبة وبخطة التوظيف التي تتّبعها الشركة، وبناءً على هذه الخطة تأكد من المهارات والمعرفة والخبرة التي يملكها الشخص المتقدّم للوظيفة.

 

إطرح الأسئلة المناسبة على المتقدّم للوظيفة: مقابلة العمل هي أساس في اختيار الموظّف المناسب، فهي أداة رئيسية يستخدمها أرباب العمل في التوظيف. وأسئلة المقابلة أساسية للوصول إلى المعلومات الأساسية من المتبارين على الوظيفة واختيار المرشّح الأنسب.

 

 إختر الشخص المناسب من بين المتبارين: لا تختر سوى الشخص الذي تجد لديه اندفاعًا لوظيفته، لكي يؤدّي دوره بكل براعةٍ واندفاع وشغف ويبدع بأفكاره ويستمتع بأدائه. تأكّد من مرجعياته وأنه يملك المهارات المناسبة للمنصب الشاغر.

 

 اختر الموظف الذي يهمّه تطوير نفسه: معظم الأشخاص يبحثون عن وظيفة لجني المال، حاول تجنّب هؤلاء وابحث عن الشخص الذي يهمّه تطوير قدراته والتقدّم في المناصب والعمل والقيام بإنجازات وبالتالي جني المال بحسب مساعيه.