واتساب سبّاق الدردشة

الاثنين 25 آب 2014

واتساب سبّاق الدردشة

يتفوق تطبيق WhatsApp  على جميع أنواع المراسلة الذكية فهو الأكثر شعبية. تخطى عدد مستخدمي هذه الخدمة المملوكة من قبل شركة فيسبوك ال600 مليون، بحسب جان كوم، الرئيس التنفيذي والمؤسس له.

 

تجاوز عدد مستخدمي التطبيق النصف مليار مستخدم في ابريل من هذا العام. ويتبعه في الإحصاءات  WeChat   من تينسنت مع 438 مليون مستخدم نشط معظمهم من الصين، أمّا "تانجو"  فعدد مستخدميه لا يتجاوز70 مليون مستخدم نشط و"فايبر" فمئة مليون مستخدم نشط.

 

يعبّر جان كوم عن رأيه بشأن الأرقام  الخاصة بشركات كLine  وKIK،  والتي لا تكشف إلا عن عدد المستخدمين المسجلين وليس عن العدد الفعلي الذي يقوم باستخدام خدماتها.

 

يبدو نموذج الأعمال الخاص ب WhatsApp(دولار سنويا بعد عام من الاستخدام المجاني) ذات صفات إيجابية بالمقارنة مع منصات الدردشة الأخرى.

 

في حين يعارض جان كوم على إدخال الإعلانات أو الألعاب في الخدمة، سيكون على فيسبوك خفض تعاملاتها ما اذا كانت تريد لمس عوائد مالية على قيمة الاستثمار البالغ 19 مليارات دولار والخاص ب WhatsApp.

 

من المرجح أن يكون التطبيق هو الخدمة الأساسية المصممة لجذب مستخدمي الإنترنت المحمول إلى بيئة فيسبوك -  ليكون تطبيق الرسائل  الوحيد المدرج في Internet.org، على سبيل المثال.