ندوة دولية في دبي بشأن القرصنة البحرية

السبت 23 آب 2014

ندوة دولية  في دبي بشأن القرصنة البحرية

 تنظم موانئ دبي العالمية- مشغل المحطات البحرية العالمي، ندوة في دبي في 26 آب- أغسطس الجاري يناقش فيها قادة فكر عالميّون أهمية تأسيس شراكات مبتكرة بين القطاعين العام والخاص لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومحاربة القرصنة البحرية في الصومال.

 

وتُعد هذه الندوة الثانية في سلسلة من ثلاثة لقاءات حوارية تنظمها "موانئ دبي العالمية" خلال العام الجاري بالتعاون مع معهد الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري "إنيجما"، بعنوان "بيئة الأعمال والإصلاح التنظيمي والقطاعات الاقتصادية الرئيسية للاستثمار في الصومال". وتجمع مسؤولين حكوميين وغير حكوميين وقادة رأي عالميّين بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع الاستقرار الاقتصادي والاستقلال وخلق فرص عمل للشباب في الصومال.

 

الندوة الأولى كانت قد عُقدت في شهر نيسان- إبريل الماضي بمشاركة ممثلين عن حكومة دبي وأكاديميين عالميين وصوماليين وممثلي القطاع الخاص بالإضافة إلى أصحاب مشروعات ورجال أعمال من الصومال وغيرها من الدول.

 

أما هذه الندوة الثانية فستركّز على المسائل المرتبطة بتنمية موارد البلاد من أجل تعزيز النمو المستقبلي على أثر التراجع الملحوظ في هجمات القراصنة خلال السنوات الأخيرة، وسيتم نشر الورقة البيضاء التي ستتضمّن خلاصة النقاشات التي ستجري خلال اللقاء بنهاية أيلول- سبتمبر المقبل.

 

تؤدّي هذه اللقاءات دوراً أساسياً في وضع رؤية طويلة الأمد للبلاد، وتعطي محفّزاً للتغيير ومنصة حيوية للنقاش والابتكار. وتساعد الشراكة بين القطاعين العام والخاص على زيادة الاستقرار وتأمين البنية التحية وتوفير فرص العمل وتعزيز للتنمية الاقتصادية.

 

وستسهم التقارير الرسمية الخاصة بسلسلة االندوات هذه في الحوار خلال المؤتمر السنوي الدولي الرابع حول مكافحة القرصنة البحرية الذي تنظمه كل من وزارة الخارجية الإماراتية و"موانئ دبي العالمية" في دبي خلال الربع الأخير من هذا العام.