مقعدك في السيارة يوقظك

الخميس 14 آب 2014

مقعدك في السيارة يوقظك

 تمّ تطوير مقعد سيارة ينبه السائق عندما يساوره النعاس في أثناء القيادة، حيث تمّ تزويد المقاعد بخاصية استشعار تلتقط مدى انتباه قائد السيارة وتركيزه، وتنبيهه في حال غفى.

 

يزيد تعرّض السائق إلى التعب أو مشكلات صحية من مخاطر وقوع الحوادث بنسبة واحد إلى 5 حوادث على الطريق السريع، وفقاً لدراسة أجرتها وزارة النقل البريطانية. لذا، يعكف الباحثون حالياً على تضمين رسم قلب  electrocardiogram ECG  مع نظام الاستشعار في نسيج مقاعد السيارة.

 

هذا الإبتكار الجديد  صمّمه فريق من العلماء البريطانيين بجامعة "نوتنغهام" البريطانية، حيث يمكن استغلال نظام الاستشعار لكشف إشارات القلب التي تشير إلى بدء فقدان السائق يقظته وانتباهه، ليتم إطلاق جرس تنبيه لتوقّف السائق إلى جانب الطريق. كما يمكن أيضاً إرسال المعلومات عبر شبكة لاسلكية إلى مراكز التحكم لاتخاذ مزيد من الإجراءات .

 

سيقوم فريق الباحثين بالتعاون مع شركة "بلايسيي  Plessey"  بتطوير المقاعد حيث يمكن استخدام دوائر شركة "بلايسيي" الكهربائية المتكاملة  Electric Potential Integrated Circuits أو  EPIC وأجهزة الاستشعار لاستخراج الإشارات الكهربائية في السيارات ذات اتصال مباشر مع الجسم .

 

وقد تمّ الكشف عن التجارب الأولية على نظام الاستشعار والتنبيه الذي تم إدراجه ضمن مقعد السيارة، وأظهر هذا الإختراع فاعليته في قياس إشارات القلب بشكل دقيق باستخدام أجهزة الاستشعار .