1.6 مليار برميل نفط...تصديرات السعودية

الثلاثاء 12 آب 2014

 1.6 مليار برميل نفط...تصديرات السعودية

السعودية تصدر 1.6 مليار برميل نفط بقيمة 657 مليار ريال خلال 7 أشهر

 

خلال السبعة أشهر الاولى من 2014، صدرت المملكة نحو 1.6 مليار برميل نفط تبلغ قيمتها الإجمالية 657 مليار ريال.

 

بالنسبة للإستهلاك المحلي فبلغ ما يقارب 475 مليون برميل أي بنسبة 33 بالمئة من إجمالي الإنتاج.

 

جاءت هذه الأرقام في الوقت الذي خفضت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذه السنة للشهر الثاني على التوالي.

 

تغيّرت توقعات المنظمة لتتقلص ويقدّر أن يكون النمو على الطلب العالمي حوالى 1.10 مليون برميل يومياً بانخفاض 30 ألف برميل يومياً. كما خفضت توقعاتها حول الطلب العالمي على نفطها الخام ليصل إلى مليون برميل يومياً.

 

في هذا الإطار، قال المستشار الاقتصادي المتخصص بقطاع النفط والطاقة الدكتور فهد بن جمعة إن المملكة صدرت نحو 1.6 مليار برميل نفط في السبعة أشهر الاولى من 2014 بقيمة 657 مليار ريال.

 

وأضاف أن التوقعات تشير إلى أن الطلب على النفط سيبقى قوياً للفترة المتبقية من هذا العام مشيراً في نفس السياق إلى أن بعض التقارير الدولية قالت بأن الطلب العالمي ارتفع إلى 89.9 مليون برميل يومياً بينما المعروض وصل إلى 90.1 مليون برميل يومياً.

 

تتجه أنظار المستثمرين إلى القراءة الاولية الخاصة بنمو الاقتصاد الامريكي في الربع الثاني وكل ما يصدر عن البنك الاحتياطي الفيدرالي من إشارات حول رفع معدلات الفائدة.

 

أشار جمعة أيضاً إلى أن ارتفاع سعر الفائدة سيؤدي إلى ارتفاع قيمة الدولار مقابل العملات الاخرى ومن ثم انخفاض اسعار النفط حيث ان العلاقة عكسية فيما بينهما، بحسب "ارايبين بزنس".