القيادة الذاتية.. هل تتراجع الشركات؟

السبت 11 أيار 2019 من قبل : شادي ملّاك

القيادة الذاتية.. هل تتراجع الشركات؟

أعلنت شركة "كروز موتور أوتوميشن" التابعة لشركة جنرال موتورز أنها جمعت 1.15 مليار دولار أخرى في آخر جولة استثمارية.

الأمر الذي رفع قيمة الشركة إلى حوالي 19 مليار دولار.

الممولون


 أولئك الذين ساهموا في تمويل جهود جنرال موتورز في القيادة الذاتية للسيارة تشمل جي إم نفسها وSoftBank Vision Fundوهوندا. وأعلن صندوق SoftBank Visionالياباني عن استثمار 2.25 مليار دولار في مايو الماضي، فيما وقالت هوندا في أكتوبر إنها ستشارك مع جنرال موتورز في بناء سيارة ذاتية القيادة مصممة لهذا الغرض واستثمار 2.75 مليار دولار على مدى السنوات الـ 12 المقبلة. ومن الاستثمار الأولي لهوندا، 750 مليون دولار حصة في الأسهم.

ميزة سلبيّة


 وقال دان عمان، الرئيس التنفيذي لشركة كروز، الذي استلم الشركة التابعة لمؤسس شركة كروز كايل فوغت في وقت سابق من هذا العام، "امتلاك موارد عميقة للاستفادة منها في مهمتنا يعد ميزة تنافسية سلبيّة".  بمعنى آخر: السيارات ذاتية القيادة غالية الثمن.

المكسب


 جني عدد لا حصر له من الاستثمارات عددًا قليلًا من المكافآت من السيارات ذاتية القيادة.  قد يستفيد جميع شركات صناعة السيارات وشركات التكنولوجيا والشركات من السيارات ذاتية القيادة لأنها تغير الطريقة التي يتحرك بها الأشخاص. على عكس بعض منافسيها، لم تتراجع كروز عن فكرة المبالغة في تقدير وصول السيارات ذاتية القيادة. التزمت جنرال موتورز سابقًا بتسويق السيارات ذاتية القيادة هذا العام، على الرغم من قلة المعلومات المتوفرة عن الخدمات التجارية حتى الآن.

 مع إغلاق الجولة الأخيرة من الاستثمار، أضاف كروز أن الشركة جمعت 7.25 مليار دولار في العام الماضي. توقع نمو هذا العدد مع زيادة عدد المستثمرين الذين يبحثون عن حصة من السيارات ذاتية القيادة.

منافسون أخر


 ومن بين المنافسين الرئيسيين الآخرين في مجال القيادة الذاتية مجموعة Uber's Advanced Technologies Group(تشمل أيضًا SoftBankكمستثمر رئيسي)، و Waymo، و Aurora Innovation، و Argo AI، بالإضافة إلى مجموعة BMWللسيارات و Daimlerو Fordو Teslaو Toyotaو  مجموعة فولكس فاجن.