برانسون يؤمن بصحّة المحيط!

الاثنين 27 شباط 2017

برانسون يؤمن بصحّة المحيط!
 
 
 
يشكّل المحيط محطّ أنظار الجميع وجوهرة يتطلّعون إليها كونه ثروة طبيعيّة تأسر القلوب. ويتحدّث ريتشارد برانسون، الملياردير البريطاني مؤسس شركة فيرجين Virgin الشهيرة، عن هذا الموضوع واصفاً المحيط بأنه مركز للأعمال بحدّ ذاته.
 
 
وكان برانسون  تطرّق الى فكرة ان المحيط هو مركز للأعمال للجميع The Ocean is Everybody’s Business خلال قمّة المحيطات العالميّة.
 
 
الا انّ هذا المركز اصبح مهددا بسبب المصالح الكثيرة التي تصب فيه والتي تؤدّي الى تلوّثه وخسارة ثرواته القيّمة وغيرها من المخاطر التي تهدده. وبرأي برانسون، حان الوقت الى توحيد الجهود للتخفيف من هذه المخاطر والمساوئ لاستعادة صحة المحيط وحيويّتها بصورة خاصّة أننا سنكون المستفيدين الاولين إذا نجحنا في تطبيق هذه الخطّة. 
 
 
ولوكان المحيط دولة مع حكومة ووزراء وسفراء لكنا طالبنا جميعنا بإنشاء علاقات تجريّة معها. ويشكّل المحيط سابع أكبر اقتصاد في العالم ويتمتّع بناتج إجمالي محلّي يساوي 2.5 تريليون دولار امريكي أي، حوالي 5% من المجموع العالمي ما يضع المحيط بين المملكة المتّحدة وفرنسا. 
 
 
وبالرغم من ذلك، لا مكان للمحيط على طاولة القرارات العالمية ولا وكالة تابعة للأمم المتحدة ولا حتّى نظام او قانون يحميها من المخالفات والانتهاكات. لذلك، حان الوقت الى استيعاب حجم الخطر الذي يداهمنا، او بالأحرى، حجم الخطر الذي ندفعه الى مهاجمتنا، والالتزام من جهة أخرى بحماية المحيط والاستثمار في صحّته في المستقبل القريب. 
 
 
يؤمن برانسون بمستقبلنا مع المحيط السليم الذي سيعود بالمنفعة علينا جميعنا ويساعدنا في تنفيذ خططنا ورؤيانا التي تسعى الى ضمان استمراريتنا وتقدّمنا.