RIEGO: الزّراعة الذّكية

الأربعاء 19 تشرين أول 2016

RIEGO: الزّراعة الذّكية

 

يتحكّم جهاز RIEGO  الدّيناميكيّ والعامل على الطّاقة الشمسيّة بتقنيّة الرّي من أجل الاستفادة القصوى من كميّة المياه المستخدمة.


ويراقب الجهاز التربة، والطّقس، وثلاثة عناصر أخرى، ثانويّاً. وهو يسمح لأصحاب الأراضي أن يخفّفوا من مصاريف الطّاقة والمياه، من دون التّأثير سلباً على المساحات الزّراعيّة والمحاصيل. فمع RIEGO، تصبح الزّراعة ذكيّة، وتجتمع الحلول كلّها في جهازٍ واحد، ينظّم استخدام المياه، ويضمن صحّة المحاصيل.

 

وفي التفاصيل، يتبرمج الجهاز وفق حاجة الشّجرة أو المزروعات من المياه، فيمنحها الكمّية الكافية التي تحتاجها، من دون الإفراط في الرّي. ويعتمد RIEGO  على نظامٍ خوارزميٍّ ذكيّ، يحلّل المعلومات المخزّنة، ويتأقلم معها ليحدّد كمّية المياه.

 

ومن جهةٍ أخرى، تجمع استشعارات الجهاز المعلومات الدّقيقة والصّحيحة عن الطّقس، والتربة، والمزروعات، بشكلٍ مستمرّ، من أجل تعديل نظامها ليتوافق مع أيّ ظروفٍ ومستجدّات.

 

وخلقت فكرة الابتكار في مزارع تعنايل اللبنانيّة، التي واجهت شحّاً عام 2013. ومن أجل تجنّب حصول هذه المشكلة مجدّداً، بحث المهندسون عن طرقٍ للمحافظة على كميّة المياه، وتخفيف كلفة ضخّها الكبيرة، وفي الوقت عينه، عدم التضحية في جودة المحصول الزّراعي.

 

وبعد اعتماد RIEGO  لستّة أشهر في حقول التفّاح، وفّر المزارعون المياه بنسبة 20%، والطّاقة بنسبة 30%، وكميّة إطلاق ثاني أوكسيد الكاربون ب0.5T.

 

وإن كان يهمّك الموضوع، لا تفوّت فرصة اختبارك لهذه الخدمة بشكلٍ مجّاني، عبر تسجيل بريدك الإلكترونيّ في الموقع التّالي   www.riego.me/#showcase حيث ستصبح مختبر بيتا بكلّ سهولة.